نحن مع غزة
موقع الشاعر الدكتور سامر سكيك » تخريج أشكال بحر السامر وبحر المؤتلف

تخريج أشكال بحر السامر وبحر المؤتلف

البحران من إبداع الشاعر سامر سكيك
دراسة وتخريج : محمود مرعي
الجليل / فلسطين
قبل أن نبدأ نحب أن نشير إلى أمر هام ، ألا وهو سبب استعمالنا تسمية ” بحر السامر ” وليس    ” وزن السامر ” ، والسبب عندنا أن الوزن لا يعدو أن يكون شكلا واحدا ، أما بحر ، فإنه يشتمل على عدة أشكال في ثناياه ، قابلة للتخريج ، وهي تمثل الفروع والروافد التي تصب في البحر ، أو الأغصان التي أصلها جذع واحد ، وبالتالي فإننا نعتقد أن اطلاق اسم ” بحر ” وليس ” وزن ” هو الصواب والأقرب إلى الاقناع .
ولا بد من الاشارة إلى أن ما يحكم كل وزن هنا أو شكل من أشكال كل بحر ، هو قراءة التفاعيل فقط ، فلكل تفعيلة زحافاتها وعللها التي تعتريها ، وقد يحدث أن يتشابه شكل هنا مع شكل لوزن مستعمل معروف ، لكن هذا لا يمنع من كون الشكل هنا جديدا ، لأنه بتخريجه هنا أصبح داخلا ضمن بحره الذي انبثق منه ، وليس منتسبا إلى سواه حتى في حال التشابه ، وفي البحور المستعملة ، نجد مثل هذا في مجزوء الوافر ، حيث يشتمل في ثناياه على أبيات من الهزج ، لكنها لا تعد هزجا ، لاختلاف قراءة التفاعيل ، وكذلك الكامل التام الصحيح والمجزوء ، نجد في ثناياهما أبياتا لو فصلناها لكانت من الرجز ، لكنها محكومة بقراءة التفاعيل ، وهذا ما نقصده بكلامنا عن التشابه هنا .
لقد اجتهدنا في تخريج عدة أشكال لكل بحر ، وها نحن نضعها أمام القارئ ليختار منها ما طاب له ، ونمضي الآن في تخريج أشكال كل بحر ، ونلفت الاتنباه إلى أن التخريج والشواهد الشعرية الواردة في الدراسة هنا ، هي من وضع الشاعر والناقد محمود مرعي .
لهذا البحر خمسة أشكال :
1 ـ عروض صحيحة وضرب صحيح .
2 ـ عروض صحيحة وضرب معصوب .
3 ـ عروض صحيحة وضرب مقطوف .
4 ـ عروض معصوبة وضرب معصوب .
5 ـ عروض مقطوفة وضرب مقطوف .
******************
الشكل الأول
العروض الصحيحة والضرب الصحيح :
وَطَرَقْتُ بابَها سَحَرًا ********* وَرَجَعْتُ وَالضِّيا انْتَشَرا
ونقطع :
وَطَ رَقْ تُبا / بَها سَحَ رَنْ
مُتَفاعِلُنْ / مُفاعَلَتُنْ
وَرَ جَعْ تُوَضْ / ضِيَنْ تَشَ را
مُتَفاعِلُنْ / مُفاعَلَتُنْ
الشكل الثاني
العروض الصحيحة والضرب المعصوب :
كَتَبَ الْهَوى يُغازِلُنِي **** وَكَتَبْتُ مِثْلَما يَهْوى
ونقطع :
كَتَ بَلْ هَوى / يُغا زِلُ نِي
مُتَفاعِلُنْ / مُفاعَلَتُنْ
وَكَ تَبْ تُمِثْ / لَمَا يَهْـ وى
مُتَفاعِلُنْ / مُفاعيلُنْ
الشكل الثالث
العروض الصحيحة والضرب المقطوف :
زَرَعُوا لُنا وَما حَصَدُوا **** وَكَذا الْقَضاءُ يَجْري
ونقطع :
زَرَ عوا لَنا / وَما حَصَ دوا
مُتَفاعِلُنْ / مُفاعَلَتُنْ
وَكَ ذَلْ قَضا / ءُيَجْ ري
مُتَفاعِلُنْ / فَعولُنْ
الشكل الرابع
العروض المعصوبة والضرب المعصوب
قَدَرٌ يَخُطُّ إِذْ يَجْري **** وَعَلَى الأَنامِ مَجْراهُ
ونقطع :
قَدَ رُنْ يَخُطْ / طُ إِذْ يَجْ ري
مُتَفاعِلُنْ / مَفاعيلُنْ
وَعَ لَلْ أَنا / مِمَجْ را هو
مُتَفاعِلُنْ / مَفاعيلُنْ
الشكل الخامس
العَروض المقطوفة والضرب المقطوف :
طُرُقٌ بِها نَسيرُ **** وَحَياتُنا تَسيرُ
ونقطع :
طُرُ قُنْ بِها / نَسي رو
مُتَفاعِلُنْ / فَعولُنْ
وَحَ يا تُنا / تَسي رو
مُتَفاعِلُنْ / فَعولُنْ
هذا ما وقفنا عليه من تخريج الأشكال في بحر السامري ، وهي جميعها أشكال قابلة للنظم عليها ورائقة من حيث النغم ، ونشير إلى التشابه بين الشكل الخامس هنا مع مجزوء الرمل ، وهو تشابه ينتفي في حال وردت مُتَفاعِلُنْ مضمرة ، وقد أشرنا في البداية إلى أن ما يحكم كل شكل هنا هو قراءة التفاعيل وزحافاتها وعللها التي تعتريها ، وننتقل الآن إلى تخريج أشكال بحر المؤتلف .

بحر المؤتلف
كما قلنا في بحر السامري نعيد هنا : إن اطلاق اسم بحر هو الأصح عندنا ، لاشتماله على عدة أشكال وأوزان ، وبالتالي فإن اطلاق اسم وزن لا يشتمل على المعنى الدقيق .
لهذا البحر سبعة أشكال :
1 ـ العَروض الصحيحة والضرب الصحيح .
2 ـ العَروض الصحيحة والضرب المقطوع .
3 ـ العَروض الصحيحة والضرب الأحذّ.
4 ـ العَروض الصحيحة والضرب الأحذ المضمر .
5 ـ العَروض الحذَّاء والضرب الأحذّ .
6 ـ العَروض الحذَّاء والضرب الأحذُّ المضمر .
7 ـ العروض المضمرة الحذَّاء والضرب المضمر الأحذّ .
ونبدأ الان مع الأشكال وتقطيعها .
الشكل الأول :
العَروض الصحيحة والضرب الصحيح :
جَمالَكَ ، حِكْمَةُ عاقِلٍ **** فَكُنْ لِجَمالِكَ حافِظَا
وكلمة ” جَمالَكَ ” هي مثل عربي قديم مكون من هذه الكلمة ومعناه :{ أي الزم ما يورثك الجمال ، يعني اجمل ولا تفعل ما يشينك }1
ونقطع :
جَما لَكَ حِكْ / مَتُ عا قِلِنْ
مُفاعَلَتُنْ / مُتَفاعِلُنْ
فَكُنْ لِجَ ما / لِكَ حا فِظا
مُفاعَلَتُنْ / مُتَفاعِلُنْ
الشكل الثاني
العَروض الصحيحة والضرب المقطوع :
أَرَى الدُّنْيا كَمَسارِحٍ **** وَنَحْنُ هُناكَ حُضورُ
ونقطع :
أَرَدْ دُنْ يا / كَمَ سا رِحِنْ
مَفاعيلُنْ / مُتَفاعِلُنْ
وَنَحْ نُهُـ نا / كَحُ ضو رو
مُفاعَلَتُنْ / مُتَفاعِلْ
الشكل الثالث
العَروض الصحيحة والضرب الأحذ :
يَبيعُكَ شَرَّ بِضاعَةٍ **** وَيُقْسِمُ ما كَذَبا
ونقطع :
يَبِي عُكَ شَرْ / رَبِ ضا عَتِنْ
مُفاعَلَتُنْ / مُتَفاعِلُنْ
وَيُقْ سِمُ ما / كَذَ با
مُفاعَلَتُنْ / مُتَفا = فَعِلُنْ
الشكل الرابع
العَروض الصحيحة والضرب الأحذ المضمر :
كَرِهْتُ خِداعَكَ فَارْتَحِلْ *** فَلَسْتَ سِوى خِدْعَهْ
ونقطع :
كَرِهْـ تُخِ دا / عَكَ فَرْ تَحِلْ
مُفاعَلَتُنْ / مُتَفاعِلُنْ
فَلَسْ تَسِ وى / خِدْ عَهْ
مُفاعَلَتُنْ / مُتْفا = فَعْلُنْ
الشكل الخامس
العَروض الحذَّاء والضرب الأحذ :
تَرى الاِنْسانَ بِما *** جَنَى فَرِحًا بَطِرَا
ونقطع :
تَرَلْ إِنْ سا / نَبِ ما
مَفاعيلُنْ / مُتَفا = فَعِلُنْ
جَنَى فَرِ حَنْ / بَطِ رَا
مُفاعَلَتُنْ / مُتَفا = فَعِلُنْ
الشكل السادس
العَروض الحذَّاء والضرب الأحذُّ المضمر :
مَشارِبُنا اخْتَلَفَتْ **** وَما اخْتَلَفَ الْماءُ
ونقطع :
مَشَا رِبُ نَخْ / تَلَ فَتْ
مُفاعَلَتُنْ / مُتَفا = فَعِلُنْ
وَمَخْ تَلَ فَلْ / ما ءُو
مُفاعَلَتُنْ / مُتْفا = فَعْلُنْ
الشكل السابع
العروض المضمرة الحذَّاء والضرب المضمر الأحذّ :
تُواعِدُنِي ظُهْرَا *** وَتَتْرُكُنِي شَهْرَا
ونقطع :
تُوا عِدُ نِي / ظُهْـ رَا
مُفاعَلَتُنْ / مُتْفا = فَعْلُنْ
وَتَتْ رُكُ نِي / شَهْـ رَا
مُفاعَلَتُنْ / مُتْفا = فَعْلُنْ
****************
هذا ما وقفنا عليه من تخريج الأشكال في البحرين ، وكما يرى القارئ الكريم ، غنى الأوزان العربية ، والتي لا حدود ولا نهاية للاستنباط من دوائر الخليل رحمه الله ، فهو دوائر لا نهائية ، وهذا يكفي للدلالة على غناها وتفوقها على ما عند جميع أمم الأرض السابقة واللاحقة ، فحري بنا أن نعود إلى جذورنا ففيها الابداع كله ، وفيها ما يمكننا من مضاهاة الغير ، بل والتفوق عليه ، فهل تجد دعوتنا آذانا صاغية ، وغيورين على تراث الأمة ، لسنا متشائمين ، بل نحن في قمة التفاؤل .
ـــــــــ
هوامش :
1 ـ انظر : الميداني مجمع الأمثال / ج 1 . ص  231 .

Bookmark and Share

تعليق واحد على “تخريج أشكال بحر السامر وبحر المؤتلف”

  1. بوخاتم حمداني أضاف بتاريخ

    تبريك
    اشكر لك هذا الجهد الجهيد الذي اعادنا الى عهد الاخفش و الخليل بن احمد الفراهيدي بدلا مما يهدف اليه بعض المتنطعين من القضاء على القافية والوزن والخلط بين النثر والشعر والاشادة بالقصيدة النثرية التي تضحك اكثر مما تبكيوتفتح بابا لاختراع مصطلحات بدعية مثل: النثر الشعري والرواية القصصية والمسرح الروائي …..و……و…..
    اما جهدك الجهيد في اضافة بحرين الى البحور الستة عشر التي جاء بها الخليل، وكانت لي معها جولات تعود فيها الغلبة لهذه البحور مثلها تماما مثل الرياضيات ، وبفضل المخلصين من امثالك يا حبيبي سميراصبح لدينا 18 بحرا وتاكدت باني لم اخطئ حين اطلقت عليك تسمية :شار الملايين واتحفتك بقصيدة عنوانها: انت الامير وغيرك الشعراء، مبروك والف مبروك، ولقد ارجعتني الىكتاب العروض والقوافي لموسى الاحمدي نويوات الذي كان بمثابة المرجع الوحيد والاوحد لي وشكرا.
    الاديب/ بوخاتم حمداني

    [Reply]

شارك بتعليقك